hope star
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ثقافي شامل
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 المذهب الاسماعيلي - بقلم علي سالم النجفي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إنانا
Admin
Admin
إنانا


عدد المساهمات : 3510
تاريخ التسجيل : 03/10/2011

المذهب الاسماعيلي - بقلم علي سالم النجفي   Empty
مُساهمةموضوع: المذهب الاسماعيلي - بقلم علي سالم النجفي    المذهب الاسماعيلي - بقلم علي سالم النجفي   Emptyالسبت نوفمبر 26, 2011 6:19 pm

المذهب الاسماعيلي - بقلم علي سالم النجفي




المذهب الاسماعيلي - بقلم علي سالم النجفي   Image002
تمكن الاسماعيليون، انطلاقا من بغداد، ثم السلمية في سوريا، وبعدها المهدية في تونس،
من تكوين الامبراطورية الفاطمية التي اسست القاهرة كعاصمة لها..


الاسماعيلية هي أحدى الفرق الاسلامية المنحدرة من المذهب الاسلامي الشيعي. وتعد الاسماعيلية ثاني اكبر جمهور الشيعة بعد الاثني عشرية.
ولعل معظم جمهور الاسماعيلية يتركز في شبه القارة الهندية، سوريا، العربية السعودية، اليمن، وشرق القارة الافريقية. وفي الاونة الاخيرة، انتشرت الاسماعيلية في القارة الاوروبية وامريكا الشمالية نتيجة هجرات الاسماعيليين لتلك الاماكن.

وتشترك الاسماعيلية مع الاثناعشرية بمفهوم الائمة المنحدرين من نبي الاسلام محمد (ص) وابنته فاطمة (ع) ولكن انشق الاسماعيليون عن جمهور الشيعة الاثناعشرية عند الامام السادس (جعفر الصادق) (ع) ومن سيخلفه من ابنائه. فجنح الاسماعيليون مع ابن جعفر الصادق الاكبر "اسماعيل" (ع) بينما تبنى الاثناعشريون ابنه الاصغر "موسى الكاظم".

وفي القرن العاشر الميلادي، هاجر امام الاسماعيلية "عبدالله المهدي" (ع) ليستقر في تونس ويؤسس فيها الدولة الفاطمية. وتمكن من بعده خلفاؤه من ضم شمال افريقيا ومن ضمنها مصر وجزء من شبه الجزيرة العربية و بلاد الشام و صقلية و جنوب إيطاليا, وانتقلت عاصمة الدولة الفاطمية الى العاصمة الجديدة "القاهرة". وتجدر الاشارة ان الدروز تفرعوا من الاسماعيلية عند امام الاسماعيلية السادس عشر "الحاكم" (ع).

النشـأة :
ـ ادعت الفرقة الإِسماعيلية ان اسماعيل ابن الامام جعفر الصادق (ع) قد نص على إمامة ابنه اسماعيل ، الا انه مات في حياة ابيه وخلف ولداً يدعى محمد بن اسماعيل لم ينص الامام (ع) على امامته ونص على امامته ولده موسى الكاظم (ع) ومنذ ذلك الحين اعلن رجالات الإِسماعيلية مخالفتهم وقالوا ان الامام محمد هو بن اسماعيل وان انتقالها الى الامام موسى الكاظم (ع ) خلاف عمل مذهب التشيع . والرأي الآخر يصورّ الاختلاف الذي حدث حول حياة اسماعيل بن الامام الصادق (ع) وتضارب الآراء حول امامته ، فجمهور المؤرخين يقولون انه مات في حياة ابيه سنة 138 وعمل (ع) عليه محضراً واشهدَ الشهود لذلك ، وقيل غير هذا ، وفسر الاسماعيلي عارف تامر مسألة الاشهاد على وفاته بانها عملية تغطية لستره عن اعين العباسيين الذين كانوا يطاردونه بسبب نشاطه المتزايد في نشر التعاليم التي اعتبرتها الدولة العباسية منافية لقوانينها



المذهب الاسماعيلي - بقلم علي سالم النجفي   Image005
اسماعيل آغا خان، امير الطائفة الاسماعيلة الراحل ووالد الامير الحالي.
ان سلالة امراء الاسماعيلة تنحدر من الامام اسماعيل بن جعفر الصادق، الذي هجر العراق
ايام العباسيين..


المذهب الاسماعيلي - بقلم علي سالم النجفي   Image003ـ روج دعاة الإِسماعيلية مذهبهم على اساس الدعوة السرية وهذه الدعوة تنطوي على تعاليم تدريجية يتلقنها مريدو الاندماج في الجماعة
على مراتب متتالية وتبدأ هذه المراحل بدراسة دقيقة لنفسية من يراد
دعوته.
المذهب الاسماعيلي - بقلم علي سالم النجفي   Image003
ـ تبدأ المرحلة الاولى للدعوة الإِسماعيلية
من
منتصف القرن الثاني الهجري وحتى استقرار حكم الفاطميين نهاية القرن الثالث
واستمرت
اكثر من قرن ونصف عاشوا فيها تقية وسرية تامة وتحت مطاردة ورقابة السلطات العباسية .
المذهب الاسماعيلي - بقلم علي سالم النجفي   Image003
ـ كان محمد بن اسماعيل يقيم اول الأمر في المدينة وامعن انصاره
في التخفي ونشر الدعوة له سراً في عهد حكام بني العباس المهدي والهادي
والرشيد ،
ولما ذاعت دعوته في خلافة الرشيد أيقن ان بقاءه في المدينة سيسهل على
العباسيين مهمة تتبع حركاته والتخلص منه
فرحل عنها شرقاً واخذ يتنقل بين البلاد
الإسلامية فذهب الى الري ثم انتقل الى جبل دماوند القريب منها
واستقر هناك في قرية
تدعى سملا اطلق عليها فيما بعد اسم ( محمد آباد ) نسبة اليه ،
ولما توفي محمد خلفه
في الإمامة ولده (عبد الله) الذي بالغ في اتخفي والاستتار حتى عن اخص دعاته واتباعه ،
وتابعه خلفاؤه في هذا الاستتار لان العباسيين كانوا يلاحقونهم للقضاء عليهم واستقر
عبد الله ابن محمد بن اسماعيل في السلمية بسورية.
المذهب الاسماعيلي - بقلم علي سالم النجفي   Image003
ـ كان اول انتشار واسع للاسماعيلية في اليمن فقد
استطاع الداعي الاسماعيلي ( الحسين بن حوشب
) الملقب بمنصور اليمن ان ينجح في دعوته في اليمن
وان يتغلغل في القبائل اليمنية
فيركز فيها المذهب الاسماعيلي ثم يقودها باسم الامام المستور
فيفتح بها القلاع
والحصون ويسيطر على رقعة من الأرض وان يقيم
اول دولة اسماعيلية سبقت الدولة
الفاطمية الكبرى بنحو واحد وثلاثين سنة ،

ولم يقف ابن حوشب نشاطه على اليمن وحدها
بل فرق الدعاة في البحرين واليمامة والسند
والهند والمغرب ومصر وكان آخر دعاته الى
المغرب ابو عبد الله الشيعي.
المذهب الاسماعيلي - بقلم علي سالم النجفي   Image003
ـ خلال القرن الخامس الهجري دب الضعف والانحلال في صفوف الأسماعيلية فانشقت الحركة على نفسها
وصارت فرقاً
مختلفة وقد حدث الانشقاق الأول سنة ( 411 هـ ) عندما اعلن الحاكم بأمر الله
بان
الجسد الالهي قد حلَّ فيه ثم اختفى (وربما مات مقتولا )،
فانفصلت الطائفة الدرزية عن
بقية الإِسماعيلية لاعتقادهم بانه لم يمت وانه سيعود ، فهو الامام المنتظر عند هذه الطائفة.

اتخذ زعماء الحركة الإِسماعيلية من سلمية في سورية مركزاً للدعوة ونجحت دعوتهم فيها نجاحاً باهراً ،
وكذلك في البصرة والكوفة من العراق ، ثم في مصر وشمال افريقية وبلاد الهند واستمرت دولتهم في اليمن خمسة قرون حتى
انتقال مركز دعوتهم الى كوجارت واستطاع دعاة الفرقة النفوذ الى صقلية وتاهرت.



المعتقدات :

المذهب الاسماعيلي - بقلم علي سالم النجفي   Image003ـيعد الامام المظهر الاول والمثل الاعلى ، وللائمة درجات ومقامات ولهم صلاحيات محدودة لا يتجاوزونها وهي :
الامام المقيم
والامام الاساس والامام المستقر والامام المستودع .
المذهب الاسماعيلي - بقلم علي سالم النجفي   Image003ـ ان للقرآن ظاهراً وباطناً وان الاعتماد
على الظاهر دون الباطن مخالف لروح العقيدة الإِسماعيلية .
المذهب الاسماعيلي - بقلم علي سالم النجفي   Image003ـ اعتقد فرع منهم يدعى بان ادوار الامامة سبعة
وان الانتهاء الى السابع هو اخر الدور وهو المراد بالقيامة
ااما الإِسماعيلية التعليمية
ـ وهي فرع آخر ـ فبدأ مذهبهم ابطال الرأي وابطال تصرف العقول ودعوة الخلق الى
التعليم من الامام المعصوم وانه لامدرك للعلوم الا التعليم .
المذهب الاسماعيلي - بقلم علي سالم النجفي   Image003ـ ان الارض لا تخلو من امام حي قائم اما ظاهر مكشوف واما باطن مستور ،
فاذا كان الامام ظاهراً يجوز ان تكون حجته مستورة
واذا كان الامام مستوراً لابد ان تكون حجته ودعاته ظاهرين.
المذهب الاسماعيلي - بقلم علي سالم النجفي   Image003ـ نفَوْا جميع الصفات عنه سبحانه وتعالى ،
لان كل صفة وموصوف مخلوق ، بل ذهبوا الى نفي التسمية عنه وانه لا موجود ولا غير موجود .
ـ يقسم العالم الى اثني عشر قسماً مثله مثل لسنة الزمنية (فهي مقسمة الى اثني عشر شهر ) ،
وسَّموْا كل قسم
جزيرة ، وجعلوا على كل جزيرة داعياً ، وسموه داعي دعاة الجزيرة أو حجة الجزيرة .
المذهب الاسماعيلي - بقلم علي سالم النجفي   Image003ـ ينبغي ان يكون المرشد قد بلغ حد الأربعين ولا يجوز
لمن هو دون ذلك ان يفاتح او يسلم الى احد المواعظ والارشادات والهداية.
المذهب الاسماعيلي - بقلم علي سالم النجفي   Image003ـ الوحي ما قبلته نفس الرسول
( ص ) من العقل وقبله العقل من امر باريه ولم يخالفه علم تؤالفه النفس الناطقة بقواها.
المذهب الاسماعيلي - بقلم علي سالم النجفي   Image003ـ ان الله لم يخلق العالم خلقاً مباشراً وانما
ابدع العقل الكلي بعمل من اعمال الارادة وهو ( الامر ) وان العقل الكلي محلل جميع الصفات الالهية
وهو عندهم الاله ممثلاً في مظاهره الخارجية
.
المذهب الاسماعيلي - بقلم علي سالم النجفي   Image003ـ الجنة رمز الى حالة النفس التي حصلت العلم الكامل ويرمز الى الجحيم بحالة الجهالة .
المذهب الاسماعيلي - بقلم علي سالم النجفي   Image003ـ ان الله تعالى لم يحكم على نفس قط بالجحيم الأبدي ،
ولكن النفس تعود الى الأرض ثانية بالتناسخ الى ان تعرف الامام
الموجود
في العصر الذي عادت فيه وتأخذ عنه المعارف الدينية .
المذهب الاسماعيلي - بقلم علي سالم النجفي   Image003ـ ان النبي ( ص ) انقطعت عنه الرسالة
في اليوم الذي أمر فيه بنصب الامام علي بن ابي طالب ( ع ) للناس بغدير خم .
المذهب الاسماعيلي - بقلم علي سالم النجفي   Image003ـ ضرورة وجود الامام المعصوم المنصوص عليه من نسل
الامام علي بن ابي طالب ( ع ) ، والنص على الامام يجب ان يكون من الامام الذي سبقه
بحيث تتسلسل الامامة في الاعقاب أي ينص الامام الاب على امامة احد ابنائه .
المذهب الاسماعيلي - بقلم علي سالم النجفي   Image003ـ على راس الثلاثمئة تطلع الشمس من مغربها ،
واوّلوا هذا بخروج المهدي ، وقالوا يكون بين محمد بن
اسماعيل وظهور المهدي ثلاثة ائمة من أهل الستر



المذهب الاسماعيلي - بقلم علي سالم النجفي   Image006

الجامع الازهر في القاهرة - بناه الفاطميون كمركز لتدريس المذهب الشيعي الاسماعيلي
تحول الى المذاهب السنية بعد سقوط الدولة الفاطمية..

من تاريخهم :

المذهب الاسماعيلي - بقلم علي سالم النجفي   Image003ـ استطاع الزعماء الاسماعيليون تسخير
شمال افريقية في فترة وجيزة لم تستغرق اكثر من عشرين سنة ، واقاموا الدولة الفاطمية
التي تعد نصراً كبيراً في تلك البقعة من البلاد الاسلامية وقد استمر حكمهم اكثر من قرنين .
المذهب الاسماعيلي - بقلم علي سالم النجفي   Image003ـ تمكن عبيد الله المهدي زعيم الدولة الفاطمية
في شمال افريقية ان يبسط نفوذه على بلاد افريقية من المغرب وحتى مصر واستمرت
فترة حكمه حدود خمس وعشرين سنة وبعده تولى قيادة البلاد ابنه ابو القاسم محمد
الملقب بالقائم بامر الله ويعتبر الامام والخليفة الثاني من زعماء الفاطمية ، وقد
تميزت فترة حكمه بالشدة وفرض الضرائب لتأمين نفقات الجيش حتى سببت هذه السياسة انتفاضة
البربر ضده وقد قاد تحركهم ابو يزيد مخلد بن كيداد حيث استطاع ان يفرض قدرته
على جنوب افريقية والقيروان ، الا انه في النهاية تراجع امام قدرات الفاطميين واعتزل الحياة السياسية


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
Aga Khan, imam of the Nizai Isma'ilis.
الآغا خان ، إمام الطائفة الإسماعيلية


المذهب الاسماعيلي - بقلم علي سالم النجفي   Ismaili03

Mausoleum of Aga Khan 3, who died in Aswan, Egypt in 1957.
ضريح آغا خان 3 ، الذي توفي في أسوان، مصر في عام 1957.




عدل سابقا من قبل Violet في الأحد نوفمبر 27, 2011 5:08 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hopestar.yoo7.com
إنانا
Admin
Admin
إنانا


عدد المساهمات : 3510
تاريخ التسجيل : 03/10/2011

المذهب الاسماعيلي - بقلم علي سالم النجفي   Empty
مُساهمةموضوع: رد: المذهب الاسماعيلي - بقلم علي سالم النجفي    المذهب الاسماعيلي - بقلم علي سالم النجفي   Emptyالسبت نوفمبر 26, 2011 7:18 pm


المصادر :
1- الشنتناوي ، خورشيد ، دائرة
المعارف الاسلامية ، ( بيروت ـلبنان ، دار المعرفة).
2- عرفان عبد الحميد ، دراسات في الفرق والعقائد الاسلامية
( بغداد ـ العراق ، مطبعة اسعد ، دار التربية) .
3- الامين ، شريف يحيى ، معجم الفرق الاسلامية ، ( بيروت ـ
لبنان ، دار الاضواء ، ط1 ، 1406 هـ . ق ـ1986م) .
4- د. حسن ابراهيم حسن ، تاريخ الاسلام (مصر ـ القاهرة ، مكتبة
النهضة المصرية ، ط7 ، 1965 م) .
5- الاشعري ، سعد بن عبد الله ، المقالات والفرق(طهران
ـ ايران ، مركز انتشارات علمي وفرهنكي ، ط 3 ، 1361 هـ . ش) .
6- د . فرهاد دفتري ، تاريخ وعقايد اسماعيليه (
طهران ـ ايران ، ترجمة فريدون بدره أى ، مطسهند ، ط 1 ، 1375 هـ . ش) .
7- مذاهب اهل سنت وفرقة اسماعيليه .
8- الزين ،محمد خليل ، تاريخ الفرق الاسلامية ( بيروت
ـ لبنان ، مؤسسة الاعلمي ، ط 2 ، 1405هـ . ق ـ 1985 م) .
9- جويني ، محمد ، تاريخ جهانكشاي جويني ( طهران ـ ايران ،دنياي
كتاب ، 1375 هـ .ش) .
10- محمد جمال الدين سرور ، الدولة الفاطمية في مصر.
11- الامين ، حسن ، الاسماعيليون والمغول ونصير الدين الطوسي ( قم
ـ ايران، مركز الغدير
للدراسات الاسلامية ، ط2 ، 1417 هـ ـ ق ـ 1997 م) .
12- الغزالي ،ابو حامد ، فضائح الباطنية ( القاهرة ، مصر
، المكتبة العربية ، الدار القومية ،1964م) .
13- ابن الجوزي ، عبد الرحمن ، تلبيس ابليس ( بغداد ـ العراق ،
مكتبةالشرق الجديد ، ط2 ، 1982 م . 1402 هـ . ق) .
14- بدوي ، عبد الرحمان ، مذاهب الاسلاميين ، ( بيروت ـ لبنان ، دار العلم
للملايين ، 1971 م) .
15- مصطفى غالب،
اعلام الاسماعيلية ، ( بيروت ـ لبنان ، دار اليقظة العربية ، 1964 م) .
16-عارف تامر ، اربع رسائل اسماعيلية ( بيروت ـ لبنان ،
دار مكتبة الحياة ، ط2 ، 1978م) .
17- ابن الاثير ، الكامل في التاريخ ، ( بيروت ـ لبنان ، دار صادر
، 1385هـ . ق ـ 1965 م) .



المصدر : منتدى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - قسم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hopestar.yoo7.com
 
المذهب الاسماعيلي - بقلم علي سالم النجفي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لمحة بسيطة عن المذهب العلوي
» هدف سعيد يقود الاهلي للفوز على الاسماعيلي في دوري مصر
» على طريق طرابلس – حمص .. قصة قصيرة بقلم : بشار عباس
» سي سكوت فنان و مصمم يبدع بقلم الحبر فقط
» صلاة إلى الأب باولو - بقلم ميشيل كيلو

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
hope star :: §۞ ۩ ₪» الأقسام العامة «₪ ۩ ۞§ :: » مذاهب وأديان «-
انتقل الى: