همسة حب مشرف
عدد المساهمات : 471 تاريخ التسجيل : 29/02/2012
| موضوع: حلول ديكوريه لأخطاء الابنية الأربعاء مارس 14, 2012 4:26 am | |
| حلول ديكوريه لأخطاء الابنية المكان الواحد نستطيع تطويعه لكل ما يرضي رغباتنا وفكرنا ...فالمشكلة التصميمية مهما كان حجمها نستطيع بفكر منظم ولمسات ديكور انيقه و مبتكرة أن نجعل مما كان عنصر تشويه هو عنصر تجميل و تحديث
إن تصميم منازلنا أو شققنا من الأشياء الهامة جداااا و التي تشغل بال كل سيده ولأوقات طويلة وحدوث خلل في التصميم يؤدي في الكثير من الأوقات لخيبة الأمل و الإحساس بالفشل لأنها و بعد جهد جهيد في التصميم والتفكير ...لم تستطع الوصول إلى ما يسمى بالشكل المثالي الذي يجب أن يكون عليه المنزل أو الشقة ففي بعض الأوقات نندم كثيرااا على تصميم زاوية في منازلنا كنا نعتقد أن وجودها سيكون عنصر جمالي ....إلا أننا ومع لبدئ في الانتهاء من التشطيبات النهائية نكتشف العكس !!!!! و لنتفادى هذا الموقف الحزين وهذا الإحساس السيئ علينا أن نتريث كثيرااااا في التفكير ...كما علينا أن نحاول أن نسبح بمخيلتنا ممسكين بالورقة و القلم لنرسم زوايا و غرف منازلنا بأيدينا في محاوله لرؤية التصميم قبل البادئ فيه ومحاولة اكتشاف العيوب قبل حدوثها ...فيصعب علينا وقتها التصرف
و من العيوب آو المشاكل التي من الممكن أن نواجهها هي وجود شرفه تابعه لغرفة المعيشة نكتشف أن وجودها لا يشكل أهميه كبرى في الغرفة ...بل كان من الأفضل لو أدخلنا مساحتها فيها لتعطي لنا متسعا من المكان و تسهل علينا أن نصمم ديكورا أنيقا للغرفة فمثلا إليكم هذا التصميم الكر وكي لغرفه مساحتها 4X4 إلا أن الشرفة بابها الذي يفتح إلى الداخل قد أهدر كثيراااا من مساحة الغرفة ولم يعطي ربة المنزل الحرية في تنسيقها آو في استغلال حوائطها ...بل أهدر حائط بالكامل ليكون بابا للشرفة
ولنحصل على غرفه كبيرة بتنسيق جميل ولنحافظ على الاضاءه المنبعثة من الشرفة كان علينا أن نفكر مليا في تصميم يصل بنا إلى هذه النتيجة فكانت هناك عدة رؤى وجدها أحد مهندسي الديكور للحلول الأفضل لهذه المشكله
التصــور الأول
في هذا التصور نجد عدة نقاط هامه كانت الأساس التي وضع له المصمم رؤيته
1- المحافظة على وجود الشرفة كمنفذ للاضاءه في الغرفة ...ولكن تضييق مساحة الباب الخاص بها....كما اهتم بان يفتح مصراعيه إلى داخل الشرفة لا إلى الغرفة... ونلاحظ أيضا أن الباب زجاجي بتصميم السلسلة و الذي يوحي بالطول كما أن المربعات تعطي مساحه اكبر لدخول الضوء 2- استغل المصمم بطريقه ذكيه المساحة المتاحة في حائط باب الشرفة بعد تضيقه ليصمم مكتبه داخليه حائطيه بتصميم كلاسيكي جميل ....ارفف خشبية لوضع الكتب وبعض المقتنيات الثمينة ...مع خزانتين مغلقتين سفليتين بتصميم أنيق 3- و لنلاحظ أن المسه ألديكور و ضخت هنا بشكل كبير .... :
- الإطار ألجبسي الأنيق الذي يحيط المكتبة الحائطية - الستارة الانيقه التي على النافذة وهي ستاره من جزئيين - اللوحات المرتبة بتناسق بجوار باب الشرفة - ترتيب الجلسة حيث نلاحظ كيف وضعت الاريكه أمام باب الشرفة و الكراسي الجانبية
التصــور الـثانــــي
و في هذا التصور نجد أن مصمم الديكور قد لجأ لنفس الحيلة السابقة في تضييق مساحة باب الشرفة ...إلا أننا نجد بعض النقاط ألهامه هنا :
1-اهتم المصمم بالاستعانة بنفس الفكرة السابقة وهي المكتبة الحائطية وهذا لتوفير مساحه اكبر في الغرفة لوضع الأثاث ....و استغلال المساحة ...إلا انه هنا ابتعد عن الكبائن السفلية المغلقة وجعلها مكتبه جميعها ارفف زجاجية ووزع بها الانتيكات والكتب بشكل متناسق وجميل
2-باب الشرفة هنا أنيق للغاية بالقبة الزجاجية العلوية و التي قسمت من الداخل بتقسيمات من الفير فورجيه وزينت من الخارج بدوران جبسي جميل ....و نلاحظ هنا عدم اللجوء إلى الستارة لكي لا تحجب جمال باب الشرفة
3-اهتم هنا المصمم بالطابع الروماني القديم وذلك بعمل أعمده جبسيه متنوعة ...فنجد على جانبي باب الشرفة أربعة أعمده جبسيه نصف دائرة كل اثنين متجاوزين بشكل متميز و جميل أعطى واجهه مبهره للغرفة وطابع كلاسيكي أنيق
4-كما نجد الاعمده النصف دائرة أيضا تزين حروف المكتبتين الحائطيتين بشكل جمال
5-الكرنيشه الجبسيه العلوية و التي من الممكن وضع مجموعه من الاسبوتات بها تسلط ضوءا على هذا المكان الأنيق وتعطي بأضوائها الخافتة إحساسا بأننا ننتمي للعصور الوسطي بطابعها الرومانسي الأنيق
6-و ضع كرسيي فوتيه أنيقين تتوسطهم طاوله بها مجموعه من التحف الأنيقة واباجورة رقيقه أعطى للمكان اناقه وروعه
التصــور الثــالــث
و هنا لجأ أيضا المصمم إلى نفس الفكرة الأولى و لكن ببعض التغيير والتحايل البسيط :
1-حافظ المصمم على وجود الشرفة و احتفظ بنفس فكرة الباب الأصغر حجما مع الاحتفاظ بشكل المربعات الزجاجية ...ولكننا نلاحظ انه قد نقل الباب من موضعه في منتصف الحائط ليرحل به إلى أقصى اليمين في فكرة جريئة جدااا ...فهو بالتأكيد يرغب في عمل زاوية منفردة جانبيه للغرفة 2-في هذه الفكرة كان لا وجود للمكتبة الحائطية إلا في جانب واحد فقط و هو الجانب الأيسر حيث زادت مساحة الحائط فيه بشكل كبير أعطى لربة المنزل الحرية الكبرى في استغلال اكبر مساحه حائطيه ممكنه...المكتبة بالتصميم الأول ...ارفف خشبية و خزانه مغلقه سفلية وانتيكات تتعانق مع الكتب في تنسيق رقيق 3-نلاحظ هنا وجود: -اريكه وفوتيه واحد فقط مع طاولتين جانبيتين .....لتكوين زاوية صغيره داخل الغرفة ... - اللوحات المحيطة بباب الشرفة في اناقه -الاضاءه المنبعثة من الاباجورات على الطاولات تعطي هدوءا جميلا وحميميه للزاوية
-الستارة ذات الشكل الأنيق والبسيط في نفس الوقت
التصـــور الرابــع
و هنا نجد مرحله مختلقه نهائيا في التفكير و في الإبداع ....فقد لجأ المصمم إلى فكرة إلغاء الشرفة تماما وإدخال مساحتها في الغرفة لتعطي المزيد من الاتساع لها ....و هذا التصور يجعلنا نشعر أننا أمام شاشة عرض سنمائيه بزواياها المنحنية واتساع حوائطها ... وهنا نلاحظ إبداع الفكرة :
1-احتفظ المصمم بالضوء الداخل للغرفة و ذلك بعمل حائط زجاجي كبير يمتد من أول الشرفة لأخرها و بمربعات زجاجية انيقه أعطت انشراحا للغرفة و اتساعا في دائرة الضوء
2-الإبداع الثاني في عدم إلغاء الحائط العلوي للشرفة بل الاحتفاظ به ليأخذ الشكل البيضاوي الجميل ويلتقي الجانبين في تصور غاية في الاناقه 3-أعمده جبسيه مستديرة تحمل الحائط العلوي للشرفة في اناقه متناهية 4- اريكه انيقه تتوسط هذا الشكل المبدع ومن ناحية وجود مزروعات والناحيه الأخرى طاوله تحمل بضع انتيكات
التصــور الخامــس
و في هذا التصور تم إلغاء الشرفة تماما و إلغاء الحائط العلوي .....لنجد بعض الأفكار ألهامه :
1-قام المصمم بعمل نافذتين جانبيتين كبديل للشرفة ...و تتميز النافذتين بطوليهما و ارتفاعهم الذي يقرب إلى سقف وأرضية ألغرفه .... 2-الحائط المبنى للشرفتين زين بالحجر الفرعوني الأنيق ليكسب المكان طابع غاية في الانطلاق والحداثة مع وجود عموديين مستطيلين من الجبس ممتدين على جانبي النافذتين
3-تمثل عامل الديكور في هذا التصور في عدة مناطق : -ستارتين غاية في الاناقه و البساطة على كل نافذة ...و انفصال الستارتين كان هنا ميزه كبيرة -المساحة بين النافذتين استغلت بشكل أنيق وذلك بوضع لوحه من التابستري الانيقه تحوطها ابليكتين ذات طابع عربي جميل -أعجبتني كثيرااااا الجلسة العربية الانيقه فالاريكه تصميمها بسيط مع كرسيين جانبيين صغيرين و طاوله في المنتصف
التصـــور الســادس
و هنا لجأ المصمم لنفس الفكرة السابقة وهي إلغاء الشرفة تماما وإضافة مساحتها للغرفة لمزيد من الاتساع :
1-النافذتين الجانبيتين التماسا للضوء ...إلا أنهما هنا أكثر عرضا من التصميم السابق و أكثر ارتفاعا 2-الفكرة الجديدة تمثلت في عمل مدفأة في صدر الغرفة كديكور أنيق يزيد الغرفة اناقه وجمال ...ومن الممكن أن تكون هذه المدفأة من الجبس آو الرخام ...إلا أن الرخام سيعطيها اناقه جميله 3-العناصر الديكوريه في الغرفة تمثلت في : -عمل رف علوي للمدفأة ليوضع عليه بضع التحف والانتيكات -برواز أو لوحه تعلو المدفأة تحيطها شمعدانين حائطين غاية في الاناقه
التصـــور السابـــــع
و هنا في هذا التصور لجأ المصمم إلى وأد مساحة الضوء تماما في ألغرفه ...ومع هذا التصور يجب أن تكون لنا عدة أسباب هامه تدفعنا إلى تنفيذه :
أولا : وجود منفذ للضوء أخر في الغرفة ثانيا : أن تكون الشرفة لا تطل على مشهدا جميلا لأننا بإغلاقها وبناء حائط نحرم أنفسنا من مشهد جمالي نحتاجه على الدوام
و نلاحظ في هذا التصور :
1-إلغاء النوافذ تماما في حائط الشرفة ...وإغلاق الحائط و بناءه ... 2-الدمج بين الأفكار السابقة و ذلك بعمل المكتبة الحائطية الممتدة على جانبي الحائط ...ولكنها هنا تحمل التصميم النصف دائري من أعلى مع إطار جبسي يمتد معها بشكل أنيق ...وارفف زجاجية بطول المكتبة ترص عليها مجموعه من الانتيكات الرائعة الجمال و بأسلوب بسيط يبتعد عن المغالاة 3-المدفأة تتوسط صدر الحائط في تصميم رائع الجمال ويتناسب بزخارفه وبروزاته مع أناقة استدارة المكتبة الحائطية 4-التشكيلات الخشبية والبراويز السفلية التي أضفت على الحائط لمسة حيوية جميله 5-وتمثل العنصر الديكورى في :
-الانتيكات المتراصة في المكتبة الحائطية -الانتيكات التي تعلو رف المدفأة مع تعليق لوحه انيقه من أعلى
| |
|